Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
قضايا إسلامية
2 juillet 2023

المغرب-فرنسا: معاهدة إكس ليبان

AddText_07-02-06

 

إكس ليبان ، بنود إكس ليبان ،  تداعياتها وشروطها . 

إكس ليبان ، وصمة عار على جبين الخونة :

إكس ليبان ، هي معاهدة سرية ، أُبرمت سنة 1955 ، بين وفد من الشخصيات السياسية والوجهاء المغاربة ، ووفد من الشخصيات الحزبية السياسية الفرنسية ، من أجل وضع بنود إنهاء نظام الحماية على المغرب ، وحصوله  على استقلاله .

غير أن معاهدة إكس ليبان ، تضمنت بنودا سرية للغاية ، كان الهدف من ورائها ، نهب ثروات المغرب ، وتفقير الشعب المغربي ، مقابل منحه استقلاله الوهمي .

 وذلك بذريعة أن فرنسا لها الحق في الاستفادة من خيرات البلاد ، كمقابل مادي للخدمات التي قدمتها للمغرب ، والتي لم تكن في الواقع سوى طريقة لاستنزاف ثرواته ، والاستفادة منه كعائدات لخداماتها .

ومن أهم ما جاء في بنود المعاهدة المشؤومة إكس ليبان ، الموقعة بين البلدين قبل 1955  ، والتي ستبقى سارية المفعول حتى سنة 2055 ، قابلة للتمديد مئة سنة أخرى ، وبالتأكيد لن يفصح عنها قبل ذلك و لن يفصح أبدًا . نذكر :

       * استفادة فرنسا من عائدات الطريق السيار، و السكك الحديدية لمدة قرن من الزمن "100 سنة"، و ما يؤكد ذلك استفادتها من صفقة القطار السريع TGv. رغم أن الصين قد قدمت عرضا أفضل وبثمن أقل .

      * استنزاف فرنسا للعديد من الثروات الطبيعية المغربية ، من أهمها الفوسفاط ، و الذهب ، و الفضة : بنسبة  50%  ، و قسمت 50% الباقية بين العائلة  الحاكمة بقيمة 30% ، و 20% فقط تذهب إلى ميزانية الدولة .

    استفادة فرنسا من توزيع الماء و الكهرباء ، بنسبة 90% من خلال شركاتها بالمغرب .  وكذلك بنصف مداخيل شركات الاتصالات.

ولم تكتف بهذا فحسب ، بل فرضت قيودا صارمة  أخرى على المغرب لتضييق الخناق عليه ، و تبقى هي المسيطر الوحيد وتستفيد من حصة الاسد من خيراته دون غيرها :

 كعدم دخول الشركات العالمية للاستثمار في المغرب ، إلا في حالة إذا أخذت هي حصتها من الأرباح ، الشيء الذي يدفع العديد من الشركات العالمية الكبرى ترفض الدخول إلى المغرب والاستثمار فيه.

منع المغرب من بناء محطة نووية سلمية ، للتزود بالكهرباء ، رغم توفر المغرب على اليورانيوم بشكل كبير ، إلى جانب منعه من إقامة الصناعات الثقيلة : كالسيارات والطائرات بصنع مغربي 100% .

ونفس الشيء بالنسبة للأسلحة ، يمنع صناعاتها بالمغرب ، في حين يجب عقد صفقة سنوية مع فرنسا سواء علنية أو سرية .

كما تفرض بموجب اتفاقية إكس ليبان ، اللغة الفرنسية كلغة ثانية بالمغرب ، على الجميع إتقانها ، حتى تستقطب الادمغة وتستفيد منها بالمجان .

بل اكثر من ذلك ، تفرض على  ملوك المغرب العلاج حصريا في فرنسا ، أو في المغرب تحت إشراف طبيب فرنسي مقيم في القصرالملكي .

هذا بعض مما جاءت به معاهدة إكس ليبان ، و ماخفي كان أعظم ، إذ هناك بنود أخرى لم يتم الإفصاح عنها ، وربما لن يتم أبدًا . 

هذا ما يجعل التبعية لفرنسا أمرًا محسوما فيه ، وواقع معاش لا مفر منه ، والتخلص منه ليس بالامر الهين .

وبالتالي فالاستقلال الذي تم توقيعه ، لم يكن استقلالا كاملا ، بل شكليا وصوريا فقط ، أو كما سماه ،  البطل الريفي "محمد عبد الكريم الخطابي "، "الاحتقلال" وهي كلمة مركبة من " الاستقلال و الاحتلال "، وله الحق في ذلك !

إذ المتأمل في بنود معاهدة إكس ليبان ، سيفهم أن الاستقلال صوريا ، أما ضمنيا فالمغرب مازال يعيش تحت وطأة الرعاية الفرنسية ، ولم يتخلص كليا من الاحتلال بعد ، بيد أن هذا الأخير ليس ضروري أن يكون بالشكل المتعارف عليه !

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستقلال الناقص ، الذي حصل عليه المغرب ، بموجب اتفاقية إكس ليبان ، كان بعد التشاور مع جماعة من حزب الاستقلال ، وجماعة المحايدين ، وجماعة اليهود ، و جماعة المستعمرين الفرنسيين ، و جماعة من الحكومة الفرنسية .

وقد وقع عليه حزب الاستقلال المغربي المفاوض ، و كان الهدف من ورائه استقلال المغرب داخل الاستعمار ، أو كما سماه الفرنسيين ، الاستقلال داخل التبعية ، لأنه يضمن لفرنسا استغلال ثروات المغرب ، مدة 100 عام حتى تستنفذ كل ثرواته ، كما عبر عن ذلك أحد المؤرخين ، وهي مدة قابلة للتمديد مئة سنة أخرى ، أو أكثر مادامت ثروات البلاد لم تنفذ

وبهذا يتضح أن إكس ليبان ، ماهي إلا خيانة ثانية للشعب المغربي ، بل أمة المغرب العربي الكبيرككل ، بيد أن هذه الاتفاقية لم  تسلم منها باقي بلدان المغرب الكبير الذي يسري عليه مايسري على المغرب .

و إكس ليبان لم تكن هي اخر خيانة للامة المغربية ، بل جاء الدوربعدها على تنفيذ مخطط التخلص من أعداء فرنسا في المغرب ، الذين طالبوا من التخلص من كل مخلفات فرنسا بشكل نهائي .

وذلك بتشييد مراكز التعذيب في الضيعات ، و الكهوف ، و الغابات ، لتصفية رجال جيش التحرير الوطنيين الرافضين للاستقلال الناقص و المزيف ، أوالاحتقلال كما يحلو للبعض تسميته .

كل هذا ليخلو الجو لأبناء فرنسا ، ويفعلوا في البلاد ماتمليه عليهم حكومتهم الفرنسية.

المرجع

 

إكس ليبان ، بنود إكس ليبان تداعياتها وشروطها .

إكس ليبان ، ماهي إلا خيانة ثانية للشعب المغربي ، بل أمة المغرب العربي الكبيرككل ، بيد أن هذه الاتفاقية لم تسلم منها باقي بلدان المغرب الكبير الذي ي

https://www.taima20.com
انظر كذالك الفيديو التالي

و الفيديو التالي

 

Publicité
Publicité
Commentaires
قضايا إسلامية
Publicité
Archives
Publicité